روح القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القدس في ذاكرتي

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

القدس في ذاكرتي Empty القدس في ذاكرتي

مُساهمة من طرف طلة القمر الأحد يناير 09, 2011 12:57 pm


القدس في ذاكرتي





















































شعر /حسن يوسف كمال - البحرين


على بالي دوماً..
يا قدسُ
لن يهزمَني..
دونك يأسُ
فصريع الأكنافِ شهيدٌ
..كالبدر
يقام له عرسُ
قتلاهم..
يمضونَ حيارى
قتلاكِ مراكبُهم ترسو
في بالي..
مسكنها القدسُ

في خلدي..
أنتِ تجولينْ
وجنودٌ لصلاح الدينْ
وخيولٌ تعدو..
وصهيلٌ..
وغبارٌ..
في ساحة حطينْ
أغمض عينِي..
فأرى عُمَراً..
وأرى القسامَ..
أرى ياسينْ
في قلبي..
أنت تقيمينْ




أصحو..
ولتاريخكِ أهفو
وعلى (جغرافِيَةٍ)
أغفو..
في حلمي..
أرسمكِ طيراً
للقبّةِ يرنو ويرفُّ
أرسمُكِ قيداً مكسوراً
منثوراً..
هزمتْهُ الكفُّ
في ذاكرتي صورٌ تطفو


تاريخكِ..
علمني الأملا
علمني أن أبقى رجلا
خيمةَ نكباتٍ صابرةً..
شجراً..
زيتوناً مشتعلا
علمني أفرِدُ أشرعتي
في النّوْءِ..
ولا أخشى البللا
حيطانك ألثمها قُبَلا
تاريخك صيّرني بطلا


قدساهُ..
أنتِ في بالي..
في أعصابي..
في أوصالي
وأنا من غيركِ ياقدسُ..
رمضانٌ..
من غير هلالِ


لن أقبلَ أيقونة وطنٍ
أو أرضاً..
بمقاس نعالي
لن أقبلَ بحراً..
في كأسٍ
أو شطاً..
من دونِ رمالِ
لن أبلع صِنّارة سلمٍ
فحمامتهم..
صقر نزالِ
وسأفقس ألعاب الحاوي
يلقي بعِصِيّ..
وحبالِ


وسأبقى أنشدُ موّالي:
إنْ طالَ تباعدُنا..
فغداً..
ألقاكِ..
في أحسنِ حالِ
ونعيد وصالاً..
بوصالِ





















القدس في ذاكرتي للشاعر الدكتور /حسن يوسف كمال ـ البحرين
( شرح وتحليل )
إعـــداد :معلمة/ سمـــر شبيــر
مدرسة : خان يونس الثانوية ـ ب ـ
بنات

الصف العاشر الأساسي 2010/2011

** الخبرات السابقة:
تعدد الطالبة بعض الأماكن المقدسة في الأرض.
تذكر سبب تقديس مدينة القدس من بين بقاع الأرض.
** الإشارة في التمهيد إلى اختيار مدينة القدس عاصمة للثقافة العربية في العام 2009 ولذلك فهي تعتبر مصدراً للإشعاع الحضاري الإسلامي عبر القرون.
** تعريف بالشاعر قائل النص:

الشاعر الدكتور حسن يوسف كمال شاعر عربي معاصر من دولة البحرين إحدى دول الخليج العربي ، ولد في العام 1942 بقرية الدّية في البحرين. تخرج من الجامعة العربية ببيروت قسم اللغة العربية وآدابها سنة1970.عمل في الإذاعة البحرينية مذيعاً ومعداً ومقدماً للبرامج. شغل منصب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في البحرين.
ساهم في النهضة الشعرية بوطنه البحرين؛ له ديوان شعر مطبوع بعنوان : من أغاني القرية.


***جو النص (مناسبته)
لقد ملأ حب القدس قلب الشاعر وملك جميع أوصاله فأراد أن يعبر عن هذا الحب في قلبه وقلوب جميع المسلمين في العالم.
** الفكرة العامة للنص:
حب القدس عميق وخالد في قلوب الجميع.
الأفكار الفرعية" الجزئية":

1
ـ حب خالد يراود الفكر والخيال. ( في بالى دوماً ---- في بالى مسكنها القدس )
2ـ ذكريات خالدة وتاريخ مجيد. ( في خَلَدي ----- في ذاكرتي صورٌ تطفو )
3ـ صمود وتحدى للمؤامرات. ( تاريخك علمني الأملا---- يلقى بعصي وحبال )
4ـ أمل اللقاء والعودة للديار. ( وسأبقى أنشد ---- ونعيد وصالاً بوصال )
** المفردات :ـ
بالى: فكرى وخيالي ـ دوماً : دائماً ـ يأس : إحباط والمضاد أمل ـصريع قتيل والجمع صرعى ــ الأكناف الجوانب والمفرد كَنَف ـ البدر القمر ليلة اكتماله ـ حيارى تائهين ـ ترسو تستقر وتصل خَلَدي نفسي وفكري وبالى الجمع أخلاد ـ تعدو تسير مسرعة ـ صهيل صوت الحصان ـ حطين معركة حطين التي دارت بين المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي والصليبيين في عام 1187 وانتصر فيها المسلمون وتم تحرير بيت المقدس وطرد الصليبيين. ــ عمر هو الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ومناسبة ذكره هنا حين فتح المسلمون بيت المقدس وتسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من بطريارك الروم صفريانوس وأعطى عم لأهلها الأمان.
القسام : هو عز الدين القسام المجاهد السوري الذي جاء إلى فلسطين ليحارب البريطانيين واليهود واستشهد في أحراش يعبد عام 1935. أهفو: يخفق قلبي شوقاً ـ أغفو أنام نوماً خفيفاً ـ من الغفوة الاسم ـ حُلْمي: الحُلْم ما يراه النائم في المنام / الحِلْم:الصبر والأناةـ الحُلُم: هو مرحلة البلوغ عند الأطفال أي بلوغهم مبلغ الرجال ــ القبة: قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبد الملك بن مروان ـ يرنو : يتطلع ، يدقق النظر ، يرّف: يرفرف بجناحيه أي يطير نحو القبة ـ منثوراً: مبعثراً ، ملقىً ـ الكف باطن اليد والجمع أكُف وكفوف ـ أشرعتي: الشراع راية توضع فوق السفينة لتحركها باتجاه الرياح والمفرد شراع. النَّوء: المطر الشديد ، الإعصار والجمع أنواء. ـ أخشى أخاف ـ ألثم أقـُبل ـ صيرني حولني وجعلني أصير كالرجال ـ أوصالي أعضاء الجسم ، المفاصل والمفرد وُصْل ـ أيقونة: كلمة انجليزية معناها رمزاً أو علامة تستخدم كثيراً في الحاسب الآلي لتدل على علامة البرنامج ـ نعالي : حذائي والمفرد نعل ــ صنارة: آلة لصيد السمك يوضع بها الطُّعم ــ نزال:حرب ـ أُفقس: أُبطل ـ الحاوي: ساحر يوهم الناس بأعمال خارقةـ وصال: لقاء واجتماع.
*** شرح النص:


المقطوعة الأولى :
يعبر الشاعر عن حبه الخالد لمدينة القدس وكيف أن حبها دوماً في باله ولن يصرفه اليأس و عدم الوصول إليها عن حبها وتذكرها دوماً وإن قُتل في سبيل الدفاع عنها فهو شهيد وسيقام له عرس يكون فيه كالبدر وسط النجوم. ثم يخبر مدينة القدس بأن لا تجزع من رحيل أبنائها فهم شهداء مصيرهم الجنة حيث هي منازل الشهداء وبر الأمان ، أما قتلى الاحتلال الغاصبين فإنهم يذهبون حيارى تائهين لا يـُعرف مصيرهم وتبقى جثثهم ملقاةً في ساحة المعركة تدوسها الأقدام....
المقطوعة الثانية :


يتذكر الشاعر في هذه المقطوعة تاريخ القدس الحافل بالبطولات والذكريات المجيدة حيث معركة حطين التي خاضها المسلمون ضد الصليبيين ، وعمر بن الخطاب حين دخل بقوات المسلمين بيت المقدس ، وعز الدين القسام الذي حارب وجاهد اليهود واستشهد دفاعاً عن ثراها وحـِماها.
ثم يخبر الشاعر القدس بأنه دائم التطلع إلى ذاك التاريخ المجيد متمنياً أن يكون في هذه الأمة أبطالٌ يعيدوا هذا التاريخ على هذه الأرض الآن ( أي من الدول الشقيقة ) ويتخيل الشاعر القدس طيراً دائم النظر لقبة الصخرة المشرفة متجهاً إليها ويتخيل المجاهدين المقاومين يأتون لفك حصارها وتحطيم قيدها وتستمر الصور تتوالى وتتوالى على ذاكرة وخاطر الشاعر .....
ثم يشيد الشاعر بتاريخ القدس الحافل وكيف أنه تعلم من أبطال التاريخ في القدس كيف يكون لديه الأمل في النصر المحتم ، وكيف جعل التاريخ منه بطلاً صابراً صامداً في وجه النكبات وداخل مخيمات اللجوء والتشرد حيث المعاناة ، فهو كشجرة الزيتون معطاءٌ صامدٌ متمسكًٌ بأرضه متشبثٌ بها لا يخاف الأحداث مهما بلغت شدتها . إني أعشقك يا قدس وأعشق كل شئ فيك حتى الحيطان أعانقها وأقبلها.
*** المقطوعة الثالثة
يعبر الشاعر عن عميق حبه لمدينة القدس قائلاً يا قدس إن حبك في فكرى يسرى في أوردتي وشراييني كالدم وأنا بدونك يا قدس ليس لي وطن انتمى إليه وأنا مجهول الهوية لا يعرف لي نسب كشهر رمضان لا يعرف بدايته إلا بظهور الهلال...
لن أقبل بديلاً عنك أي أرض ولن أقبل مساومات اليهود ولن أخضع لمبادئهم التي ينادون بها ولن أستسلم لن أقبل إلا بتحرير كامل أرضك و ( هنا نتحدث عن مفاوضات اليهود مع العرب في قضية الأرض مقابل السلام ـ حيث إعطاء اليهود العرب أرضا مقابل تخليهم عن المقاومة وتوفير الأمن للإسرائيليين و التنازل عن القدس وقبول الأرض محدودة المساحة حيث البحر محدود الشطآن وبقعة أرض محاصرة من جميع الإنحاء ضيقة بحجم ضئيل تساوى حجم الحذاء.
ولن اقتنع بمبدأ السلام الزائف الذي ينادون به لأن سلامهم ما هو إلا ستار لجرائمهم ومخبوء تحته وحش الحرب وفيه طعم لحروبهم وغدرهم....
وسأبقى بالمرصاد لهم أبطل حيلهم وخداعهم ومكرهم كاشفاً تدابيرهم كما أبطل موسى عليه السلام حيل سحرة فرعون بأمر الله.( نذكر في اختصار كيف جمع فرعون السحرة وألقوا الحبال والعصي وسحروا أعين الناس وأوهموهم بان الحبال تتحرك وتهت وتسعى وكيف حينما ألقى موسى عصاه فابتلعت كل الحبال والعصي بأمر الله
*
** المقطوعة الأخيرة:


وسأستمر في ترديد نشيد العودة للقدس فمهما طال تباعدنا ومهما حـِيل بيننا وبينك ، فلا بد من أن يأتي اليوم الذي فيه يلتقي الأحباب بالأحباب ويجتمع الأهل بالأهل في أهنأ وأحسن حال.


*** مظاهر الجمال


: الصور الجمالية في العبارات الآتية:ـ
لن يهز منى دونك يأس ، صريع الأكناف شهيد كالبدر ، قتلاك مراكبهم ترسو في بالى ، في بالى مسكنها القدس ، في خلدي أنت تجولين / تقيمين ، في ذاكرتي صور تطفو ، تاريخك علمني الأملا ، حيطانك ألثمها قبلاً ،
الكنايات:
لن أقبل أيقونة وطن أو أرضاً بمقاس نعالي : كناية عن رفضه لمساومات اليهود .
لن أبلع صنارة سلم ،
سأفقس ألعاب الحاوي ... كناية عن مكر اليهود وتدابيرهم في الخفاء. خيمة نكبات صابرة : كناية عن معاناة الشعب الفلسطيني وتشرده بعد النكبة في خيام اللجوء.
أنت في بالى في أوصالي في أعصابي : كناية عن الحب المتجذر في أعماق قلبه.
الأساليب البلاغية :
يا قدس أسلوب انشائى ، نوعه نداء ، غرضه التعظيم.
دلالات الألفاظ والعبارات:


الأكناف : أفاد جمع كلمة الأكناف أن كل جانب في مدينة القدس موضع شهيد وهذا دليل على حجم التضحيات من أجلها.
خيول تعدو ، وصهيل ، وغبار : توحي بشدة المعارك التي خاضها أهل القدس في سبيل الدفاع عنها.
صلاح الدين ، عمر ، القسام: ذكرهم الشاعر ليذكرنا بهؤلاء القادة العظام والمجاهدين حتى نسير سيرهم وندافع عن القدس مثلهم، فهو يولد فينا العزم والتحدي والبطولة.
استخدام الشاعر للألفاظ المضارعة
(أرى ، أهفو ، أرسمك ، يرنو ويرف ، ألثم ،سأبقى ) للتعبير عن تجدد الحب وتدفق المشاعر النابضة بحب القدس ، ولاستحضار صورة الشوق والحنين للقدس دوماً.
هزمته الكف: الكف رمز للمقاومين المجاهدين الذين يحملون السلاح في أكفهم وعلى أكتافهم دفاعاً عن القدس.
خيمة نكبات صابرة: رمز لمخيمات اللجوء التي أقام فيها الفلسطينيون بعد نكبة فلسطين عام 1948 حيث المعاناة والتشرد.
شجراً: رمزاً للعطاء
زيتوناً مشتعلاً : رمز للشعب الفلسطيني المتمسك بأرضه المتشبث بها وأيضا رمز للبطولة والمقاومة."ملاحظة أي أن شجر الزيتون يعمر طويلا ويصمد في وجه الأعاصير والرياح ولا تؤثر فيه الأحوال الجوية مهما بلغت قوتها"
تكرار النفي في : ( لن أقبل ، لن أبلع ) إيحاء وتأكيد لرفضه وعدم استسلامه ( رفض الذل والاستسلام ).
بحراً في كاس أو شطاً من دون رمال ، أرضا بمقاس نعالي : رمز لمساومات اليهود على الأرض.
سأفقس العاب الحاوي يلقى بعصي وحبال : رمز للسحرة في عهد فرعون الذين وأرهبوا الناس وأوهموهم بسحرهم.
غـــــداً : إيحاء بالتفاؤل وتعبير عن الأمل بالنصر والعودة والعيش الرغيد.
نعيد وصالاً بوصالِ : رمز للوحدة بين أبناء الوطن العربي جميعاً.
استخدام الشاعر الاسم تباعدنا ولم يستخدم بعدنا :
لأن تباعدنا توحي بأن البعد عن القدس رغماً عنه وليس بإرادته .
المحسنات البديعية:


الطباق بين سلم ونزال ، وأغفو و أصحو


بعد الأفكار نذكر الحقائق والشخصيات التي جاء ذكرها في النص و تحليل المضمون.
*** تفعيل وتطبيق النحو والصرف في أثناء حصص الشرح ومن ذلك:
( كلمة جغرافية ، وكلمة رمضان ممنوعتان من الصرف اذكري السبب ولماذا نونتا في النص؟
ما إعراب يا قدسُ .. تاريخك ، .....الخ.
*****العاطفة التي سيطرت على الشاعر في النص :


عاطفة وطنية تزخر بمعاني الحب والاعتزاز بالقدس .


عاطفة تعبر عن مشاعر الغضب ضد الصهاينة ومشاعر الثورة والجهاد....


*** قيم وأحاسيس اكتسبت بعد دراسة هذه القصيدة :
الفخر بالانتماء لمدينة القدس التي قدسها وباركها الله.
الحسرة والأساسي لـِما أصابها وعدم نصرتها من قـِبل العرب.
الإصرار والعزيمة للدفاع عنها...
نشاط كتابي لملف انجاز الطالب:


إعداد قصائد ( شعرية أو نثرية ) قيلت في حب القدس وفى القدس من إبداعك أو تأليف شعراء وأد باء تغنوا بحب القدس.


انتهى شرح النص والتعليق عليه هذا مما وفقني إليه رب العالمين فما أصبت فيه فمن الله وحده وما أخطأت فمن نفسي والشيطان و هذا يذكرنا بما قاله يوماً العماد الأصفهاني:
( إني رأيت أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـُيـِر هذا لكان أحسن ، ولو زِيـد هذا لكان يستحسن ، ولو قـُدِم هذا لكان أفضل ، ولو تـُرِِك هذا لكان أجمل ) وهذا من أعظم العبـِر على استيلاء النقص على جملة البشر!


والله ولى التوفيق
أسأله تعالى التوفيق لي ولكم
مع رجاء ألا تنسونا من صالح الدعاء


أختكم وابنتكم / معلمة سمر شبير
مدرسة خان يونس الثانوية ـ ب ـ بنات
العام الدراسي 2010/2011


طلة القمر
طلة القمر
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1271
نقاط السمعة والخبرة : 101859
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 29
الموقع : *قلب امى*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدس في ذاكرتي Empty رد: القدس في ذاكرتي

مُساهمة من طرف عاشقة عيون حبيبى الأحد يناير 09, 2011 12:59 pm

Very Happy Sad

كتير روعة حبيبتى
عاشقة عيون حبيبى
عاشقة عيون حبيبى
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 100
نقاط السمعة والخبرة : 99002
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدس في ذاكرتي Empty رد: القدس في ذاكرتي

مُساهمة من طرف ماذا تبقي بعدك الأحد يناير 09, 2011 8:28 pm

Very Happy
ماذا تبقي بعدك
ماذا تبقي بعدك
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1877
نقاط السمعة والخبرة : 108340
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 30
الموقع : خااااانيونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدس في ذاكرتي Empty رد: القدس في ذاكرتي

مُساهمة من طرف MISS LOLO الإثنين أغسطس 08, 2011 9:29 pm

Smile
MISS LOLO
MISS LOLO
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 37
نقاط السمعة والخبرة : 93399
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدس في ذاكرتي Empty رد: القدس في ذاكرتي

مُساهمة من طرف طلة القمر الأحد يونيو 03, 2012 2:28 pm

Shocked
طلة القمر
طلة القمر
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1271
نقاط السمعة والخبرة : 101859
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 29
الموقع : *قلب امى*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى